مقياس بيركمان ينتج تحليل أكثر من ٤٠ تقريراً مختلفاً للمستفيد الواحد وتصنف هذه التقارير لتعكس فئتين واسعتين للعمل وهما العلاقات والمسارات المهنية.

مقياس بيركمان



مقياس بيركمان أداة قيمة وقوية وشاملة وموثوقة استخدمت وطورت لأكثر من ٦٥ عاماً. وأجاب على هذا الاستبيان ملايين الأشخاص من آلاف الشركات حتى تعدى عدد التقارير المصدرة أكثر من ٥٠ مليون تقرير. ينتج التحليل المتعمق أكثر من ٤٠ تقريراً مختلفاً للمستفيد الواحد وتصنف هذه التقارير لتعكس فئتين واسعتين للعمل وهما العلاقات والمسارات المهنية.

بيركمان والوعي الذاتي

لا شك في أن الوعي بالذات وتسليط الضوء على أهم الاحتياجات وكذلك السلوك الاعتيادي لتلبيتها والسلوك تحت الضغط عند الافتقار لها هي من أهم الجوانب الذي تسلط الضوء عليها تقارير بيركمان. وبإستخدام هذه التقارير يدعم المستشار المستفيد ليستنير في جوانب عدة مثل عناصر السلوك وقياسها. وكذلك يحصل تقارير تفصيلية فيمايخص شغفه واهتماماته والمعام الذي يفضل تفويضها.  كما ويتعرف المستفيد على البيئة الأكثر تناسباً مع شخصيته.

بيركمان وإدارة الاحتياجات

من خلال الجلسات مع المستشار المختص يتمكن المستفيد من رفع وعيه بذاته وإيجاد مصادر مختلفة لتلبية احتياجاته وإدارة سلوكه بيسر.

بيركمان ومعرفة الشغف

معرفة الشغف من خلال تقارير تفصيلية تساعد المستفيد في اتخاذ قرارات هامة في حياته تشمل التوجه الدراسي والوظيفي واختيار البيئة المناسبة للعمل.

بيركمان و العلاقات

كما وتٌستخدم بيركمان في دعم العلاقات الثنائية بين الشريكين من خلال تقارير خاصة لمعرفة نقاط القوة ونقاط التحدي في العلاقات وتدعم الجلسات الحوار البناء بطريقة احترافية وسلسة لمعرفة ما يدعم العلاقة ويوطدها.

بيركمان وعلاقات العمل

وكذلك تستخدم تقارير العلاقات للتعرف على أشكال تواصل الفرد وعلاقاته مع الآخرين ومتطلبات العمل، وتستخدم بيانات الملف الشخصي لمساعدة فرق العمل بشكل أكثر فعالية مع بعضهم البعض. وإعطاء المدراء نظرة عامة ولمحة سريعة عن الاحتياجات التحفيزية للأشخاص الذين يعملون معهم، وتوفير لغة مشتركة ومحايدة لتمكين الجميع من مناقشة الاختلافات الفردية. كما تستخدم أيضاً كأساس لحل الخلافات والتدريب وكذلك لفهم وتوجيه أعمال التطوير المؤسسي.

بيركمان والتوظيف

التقارير المهنية توضح الى أي مدى يجيب الأشخاص المستفيدين إجابة مماثلة لما يجيب به موظفين راضيين عن عملهم في أكثر من ١٨ تصنيف وظيفي لأكثر من مائة مسمى وظيفي، كما تشير أيضاً الى ما يكون عليه الأشخاص القادرين على تحمل ضغط العمل والتعامل مع متطلبات المناصب الإدارية، كما تستخدم من قبل عملاء بيركمان في المساعدة في عمليات التوظيف والاختيار والترقية والتوجيه الوظيفي وإيجاد عمل بعد التسريح، وفي أي مكان يتطلب المساعدة في موائمة الناس مع الوظائف.

يستخدم بيركمان للمساعدة في:

    • تحسين التواصل
    • زيادة فعالية الإدارة
    • بناء فرق عمل قوية ومتماسكة والتقليل من الخلافات
    • تحسين المبيعات
    • زيادة الفائدة من خلال خيارات توظيف أفضل
    • اكتشاف الطاقات الكامنة للموظفين الحاليين بهدف زيادة الإنتاجية
    • تقليل الدوران الوظيفي
    • تطوير وصف وظيفي دقيق بالمهام الوظيفية


تقرير بيركمان يشمل عشرة اهتمامات رئيسية من ضمنها الفني والعلمي والأدبي والتقني والموسيقي وحب الاقناع والإداري والخدمات الاجتماعية والرقمي.

لطلب الإختبار يرجى تعبئه النموذج التالي:

مقياس بيركمان

ولمعرفة بقية الإختبارات التطويرية التي يقدمها مركز اوكتاريوم تفضل بزيارة الرابط التالي:

مقاييس اوكتاريوم

 

بقلم: كوتش نجوى نعمان