كيف تصبح كوتش معتمد دولياً من مركز أوكتاريوم

 

في السنوات القليلة الماضية، أصبح الكثير من الأفراد والشركات مهتمين في موضوع الكوتشنج (التمكين الشخصي)ورغم أنه يعتبر مجال جديد، إلا أنه ينمو بسرعة وذلك بسبب النتائج الرائعة الناتجة من الكوشتنج. فالكوتشنج يساعد في وضع خطط فعالة، وتحقيق الأهداف، والوصول إلى النتائج المرجوة.

ومع نمو الكوتشنج وزيادة الاهتمام والطلب عليه، تم إنشاء العديد من المنظمات العالمية التي تعمل على مراقبة وتنظيم ممارسة الكوتشنج. الهدف الأساسي من هذه المنظمات هو وضع المعايير للكوتشنج الاحترافي. لذا، إذا كنت ترغب في أن تكون كوتش محترف، فمن المستحسن أن تحصل على شهادة كوشتنج معتمدة وتحت مظلة منظمة دولية.

يتشرف مركز أوكتاريوم بتقديم برامج تدريبية في مجال الكوتشنج معتمدة من أكبر المنظمات الدولية في الكوتشنج، وهي الاتحاد الدولي للكوتشنج (ICF). وبالتالي، فإن المتدربين المتخرجين من مركز أوكتاريوم يتبعون المعايير الأخلاقية والمهنية المحددة من الاتحاد الدولي للكوتشنج، كما يطبقون الكفاءات في جلسات الكوتشنج.

الحصول على شهادة من مركز أوكتاريوم تعتبر أول خطوة للحصول على الاعتماد الدولي.

يقدّم الاتحاد الدولي للكوتشنج (ICF) ثلاث مستويات للاعتماد، وهي:

· (Associate Certified Coach (ACC (كوتش مشارك)

· (Professional Certified Coach (PCC (كوتش محترف)

· (Master Certified Coach (MCC (كوتش رئيسي)

في هذا المقال، سيتم التركيز على الاعتماد على مستوى الأول (ACC). ولكن، قبل تقديم المعلومات حول الاعتماد، أود مشاركتكم في سبب اختيار مركز أوكتاريوم للاتحاد الدولي للكوتشنج.

الاتحاد الدولي للكوتشنج (ICF):

الاتحاد الدولي للكوشتنج هو أحد أكبر المنظمات الدولية في مجال الكوتشنج. يحتوى الاتحاد على مجموعة كبيرة من الكوشز المعتمدين في جميع انحاء العالم. ويستند الاتحاد على التعلم المستمر. فيطلب من الكوتش المعتمد من الاتحاد على توسيع معرفته ومهاراته باستمرار. وحتى بعد الحصول على الاعتماد، يطلب منه الاستمرار ومواصلة التعليم من خلال حضور الدورات وتنفيذ جلسات كوتشنج للحفاظ على الاعتماد والتأكد من أن الكوتش يتطور في مجال الكوتشنج.

يقدم الاتحاد احد عشر كفاءة أساسية والتي تم تطويرها لدعم فهم الكوتشنج وممارسته بشكل احترافي. كما انه يعتمد تقييم جلسات الكوتشنج على تطبيق الأحد عشر كفاءة. وتمثل كل كفاءة خطوة نحو إقامة شراكة مع العميل لرفع مستوى الوعي، وحس المسؤولية، والقدرة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق الأهداف والوصول الى النتائج المرغوبة.

علاوة على ذلك، فإن الاتحاد يحرص على التطوير العملي في مجال الكوتشنج. ويشمل ذلك رعاية ودعم المشاريع والبحوث العلمية وغيرها من الأنشطة التي تساهم في توسع وتطوير المعرفة والتطبيق الاحترافي. فمثلا، يدعم الاتحاد حاليا مشروع بحث علمي في احد الكفاءات الأساسية وهي “كفاءة الحضور.” وهذا البحث بقيادة كوتش معتمد من الاتحاد في مستوى الثالث (MCC) ومدعوم من جامعة هارفرد. ولمركز أوكتاريوم الشرف أن يكون جزء من هذا البحث الهام والذي يهدف إلى توفير المعلومات والاحصائيات التي تعزز كفاءة الحضور بصفة خاصة وبمهارة الكوتشنج بصفة عامة.

عضو في الـICF أو كوتش معتمد من الـICF :

هناك فرق بين ان تكون عضو في ICF وان تكون كوتش معتمد من ICF. العضوية في ICF متاحة لأي شخص مهتم في مجال الكوتشنج وليس بالضرورة يكون كوتش. وهناك العديد من الفوائد للعضوية منها الحصول على موارد ثرية في مجال الكوتشنج. كما يحصل العضو على فرص لحضور مؤتمرات ومحاضرات ودورات عالمية في مجال الكوتشنج.

إنما الاعتماد من ICF فهو مختلف. قبل البدأ في مشوار الحصول على الاعتماد، يجب التأكد من أنك جاد في ممارسة مهنة الكوتشنج وذلك لما يتطلب الأمر من وقت، ومجهود، ومال لتصبح كوتش معتمد من ICF. فمشوار الاعتماد يضمن لك اكتساب المعرفة والخبرة لتصبح كوتش محترف وبمعايير عالية وعالمية.

مشوار اعتماد الاتحاد الدولي للكوتنشج (ICF):

كما ذكر سابقا، المسار الخاص بالاعتماد هو للكوتش الجاد في المسيرة المهنية لكي يصبح كوتش. فهو يكون مستعد للتعلم والعمل للحفاظ على الاعتماد، الذي يتطلب العمل الجاد والالتزام والمال. وفي المقابل، العائد كبير. فالكوتش المعتمد من الاتحاد سيكون لديه منصة عالمية لتوفير معلوماته الخاصة. كما سيكون جزء من مجتمع كبير من الكوتشز في جميع انحاء العالم وربما يكون لديه الفرصة للتعرف والتعاون والتعلم من كوتشز بارزين. كما سيتم إطلاعه على المؤتمرات والدورات الدولية والتي تساهم في فرصة التعلم والتطور، وذلك يساهم في تحسين أداء ممارسة الكوتنشج وبالتالي يزدهر المسار المهني.

Associate Certified Coach (ACC) (كوتش مشارك):

قبل التواصل مع الاتحاد الدولي للكوتنشج للاعتماد، فعليك إكمال المتطلبات التالية:

1.                 إكمال ٦٠ ساعة تدريبية على الأقل في (الكوتشينج المتخصص ومن جهة معتمدة من ICF

2.                 إكمال ١٠ ساعات إشراف (منتور كوتش) خلال ٣ أشهر (يجب أن يكون المنتور كوتش لديه شهادة PCC فأعلى).

3.                 تنفيذ ١٠٠ ساعه على الأقل جلسات كوتشينج (٧٥ ٪؜ تكون مدفوعة الثمن). وتدوين الجلسات لتقديمها للـ ICF

4.                 تقديم جلسة كوتشينج مسجلة ( باي لغة) مع تفريغ كتابي باللغه الأنجليزيه

5.                 إجتياز إختبار . Coach Knowledge Assessment (CKA) عن طريق موقع الـ ICF

6.                 تعبئية نموذج طلب عن طريق موقع الـ ICF

7.                 دفع الرسوم عن طريق موقع الICF








المتطلبات:


الشهادة
المتطلبات
شهادة دورة تدريبية الكوتنشج المستوى الأول

حضور الدورة التدريبية بالكامل

اجتياز الاختبار

اجتياز جلسة كوتشنج مسجلة

شهادة دورة تدريبية الكوتنشج المستوى الثاني

المتطلبات المسبقة: تنفيذ 20 ساعة جلسة كوتشنج

حضور الدورة التدريبية بالكامل

تقديم دراسة 10 حالات

اجتياز جلستين كوتشنج مسجلة

شهادة الـ ACC

إكمال 60 ساعة تدريبية

إكمال 10 ساعات إشراف

تنفيذ 100 ساعة جلسات كوتشنج (75% تكون مدفوعة الثمن)

اجتياز جلسة كوتشنج مسجلة

اجتياز اختبار (Coach Knowledge Assessment CKA)



الأسعار:

الدورة

قيمة الدورة

المستوى الأول4050 ريال سعودي
المستوى الثاني5450 ريال سعودي


التقديم  على اعتماد ACC

شهادة ACC ACSTH

أعضاء الاتحاد 

300$

لغير اعضاء الاتحاد

500$


الخاتمة:

مجال الكوتشنج أصبح من أكثر المجالات توسعا في الآونة الأخيرة. وهو مسار لإحداث تغيير ايجابي في الافراد والمجتمع. ولذلك يزداد الطلب عليه. فبالتالي، أمر ضروري أن تميّز نفسك ككوتش عن الأخرين. وأحد الخطوات التي تستطيع ان تأخذها نحو التميّز والاحترافية أن تكون كوتش معتمد من أكبر المنظمات الدولية، الاتحاد الدولي للكوتشنج (ICF). ويتيح لك الفرصة للتعلم والتطور ككوتش معتمد يمارس مهنته بكفاءة واحترافية عالية.

للمزيد من المعلومات حول مجال الكوتشنج او الإعتماد، يمكن زيارة موقع الاتحاد الدولي للكوتشنج أو التواصل مع مركز أوكتاريوم.